الأربعاء، 10 أبريل 2013

الفكر الحر هو الحل ..

دار نقاش بيني وبين عدد من أصدقائي قبل عدة ايام حول تخلف مجتمعنا وتراجعة الفكري والعلمي , من خلال ما دار وجدت ان الكثير منهم علي قناعة تامة من ان سبب تقدم الغرب هو العلم !



طبعا لا... لا باعلي صوت .
العلم يا أعزائي مجرد اداة في يد إنسان يحقق بها تقدم
إنما سبب التقدم الحقيقي هو حرية الفكر والإبداع البسمحو للإنسان ان يصنع هذة الاداة ويملك القدرة علي تطويرها بإستمرار ..
عايزين دليل ؟..
ومالو..
لاحظو الفرق بين السودانيين الذين تعلمو في الخارج ورجعو عاشو في السودان وبين السودانيين الذين عاشو في الخارج حتي لو تعلمو في السودان ..
النوع الاول يرجع ليعيش وسط وسط افكارنا ومفاهيمنا وهو مقتنع بها ,فيصبح الفرق بينة وبين الموجودين اصلا شوية (إندياح) كاذب ونفخة و(رطانة) بلغة اجنبية مع ماسورة مجاري زكرياتة وإنبهاراتة بالمجتمع الغربي التي تضرب إذا جلس مع احد اصدقائة او اقربائة ..
عكس النوع الثاني الذي يعيش بالخارج ,النوع دة يصبح منفتح علي افكار المجتمع الغربي بمرور الوقت ومنسجم معها عدا تلك اللكنة العربية او الافريقية التي تظهر في كلامة من حين لاخر مع شوية إحساس بعدم الإنتماء الكامل للمكان بما يتبعة من شعور بالغربة.
لذا فإن المناخ الحر الذي يعيش فية الإنسان يجعلة اقرب لفهم فلسفة العلم ,بذلك يصبع اكثر كفاءة في استخدام هذة الاداة لتحقيق التقدم.
إذن الفرق بيننا وبين الغرب ليس العلم ..الفرق نمط التفكير .
هم نمط تفكيرهم بعد تحررهم من عبوديتهم النصوص والتراث سمح لهم بإختراع كل العلوم وتطويرها بحرية ,بذات الوقت نمط تفكيرنا بسبب عبادتنا للنصوص والتراث والاعراف الإجتماعية المتخلفة جعلتنا نتعامل مع علوم الغرب بنفس طريقة الحمار الذي يحمل اسفارا و مفهوم إنا وجدنا ابائنا ,صدقا ما حنستفيد ونتقدم طالما هذة الخزعبلات مسيطرة ومستعبدة تفكيرنا
                                                          حررو العقول اولا..العلم سيأتي تباعا ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق